Apprendre les langues arabe et française
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.
Le Deal du moment : -23%
EVGA SuperNOVA 650 G6 – Alimentation PC 100% ...
Voir le deal
77.91 €

راموس

2 participants

Page 13 sur 14 Précédent  1 ... 8 ... 12, 13, 14  Suivant

Aller en bas

medine - راموس - Page 13 Empty Re: راموس

Message par منصور Mer 6 Nov - 1:58

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


Très bien ! Tu as compris le principe du schème (moule, pattern, modèle).

les schèmes de :

ضُيُوفٌ
فُعُولٌ

صِغَارٌ
فِعالٌ
أَصْدِقَاءُ
أفْعِلاءُ
آباءٌ
فَعالُ


Le dernier est particulier. On part de la racine أ ب و pour أبو et le و est omis dans certains cas, pour avoir la contraction أَب (père). Il fait parti de la catégorie des 5 noms (à voir plus tard).

Dans آباءٌ, note le آ qui équivaut à أ أ ou أ ا.
Le schème est أفْعالٌ et la هَمْزَة finale remplace notre و initial.
Ces sujets (la morphologie) sont abordés en détail en Tome III.


J'ai un emploi du temps bousculé ; je vois la suite plus tard إن شاء الله.
منصور
منصور

Messages : 2728
Points : 3347
Date d'inscription : 26/09/2013

Revenir en haut Aller en bas

medine - راموس - Page 13 Empty Re: راموس

Message par منصور Mer 6 Nov - 16:37

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



Correction


Ex. 2 :

2)  أَأَنْتُنَّ طَبِيْباتٌ : mets les voyelles, c'est aussi un exercice d'orthographe.

5)  أأنتم أعمامُ محمودٍ ؟ ……… أأنتن عَمَّاتُ مَحْمُودٍ

7) أأنتم آباءُ الطلابِ ؟ ……………… أأنتن (بنات) أُمَّهَاتُ (الطالبات) الطُّلَّابِ ؟ : attention au sens, آباء est le pluriel de père.


Ex. 3 :

C'est presque inutile de corriger si tu ne mets pas les voyelles.

7) في أيِّ شَهْرٍ (آ) اِختبارُكـم يا إخوان؟
…… في أيِّ شَهْرٍ (آ) اِختبارُكـن يا أخوات

(آ) Je t'ai expliqué à quoi équivalait cette lettre.


Refais les exercices suivant en ajoutant les voyelles.



Analyse grammaticale



1) بيتُنا أمامَ المسجدِ
منصور
منصور

Messages : 2728
Points : 3347
Date d'inscription : 26/09/2013

Revenir en haut Aller en bas

medine - راموس - Page 13 Empty Re: راموس

Message par راموس Sam 9 Nov - 12:03

Salam aleykoum akhi voici les exercices je serai plus vigilant pour les voyelles in shaa Allah



(2)  أَنِّثْ المبتدأ في كل من الجمل الآتية:

مثال: أأنتم طلابٌ ؟ أ أنتنّ طالباتٌ ؟

(1)   أ أنتم مدرسون؟ …
… ……… أأنْتُنَّ مُدَرِساتُ ……………

 (2)  أ أنتم أطبّاء؟ ……………… أأنْتُنَّ … طَبِيبات ُ…………

(3) أأنتم إخَْوُة حامدٍ  ؟ .............. أأنْتُنَّ ... أخَوَاتُ حامدٍ ......................

 (4)  أ أنتم مسلمون؟ …………… أأنْتُنَّ مُسْلِمَاتُ ………………

 (5)  أ أنتم أعمامُ محمودٍ ؟ …… أأنْتُنَّ … عَمَّاتُ مَحمُودٍ…………………      

 (6)  أ أنتم أبناءُ المديرِ؟ ……… أأنْتُنَّ …… بَنَاتُ المُدِير ِ……………

 (7) أ أنتم آباءُ الطلابِ؟ ……… أأنْتُنَّ ……… بَنَاتُ الطَالِبَاتُ
…………

 

 
(3) حوِّل الضمير في كل من الجمل الآتية كما هو موضّح في المثال:

مثال : أين بيتُكم يا إخوان ؟              أيْنَ بَيْتُكُنَ يَا أَخَوَاتُ ؟ 
(1) أين أخُوكٌمَ يا إٍخوانُ؟ …… أَيْنَ أَخُوكُنَ يَا أَخَوَاتُ ………..…

(2) أَيْنَ مَدْرَسَتِكُمَ يا إِخْوَانُ؟ …… أيْنَ مَدْرَسَتِكُنَ  يَا أخواتُ ………..…

(3) مَتَى إِخْتَبَارِكُمَ يا إخوَانُ؟ ……… مَتَا أُخْتَبَارِكُنَ يَا أَخَوَاتُ ……..…

(4) أهذا عمّكم يا إخْوَانُ؟ ………… أ هذا عَمَّكُنَ يا أَخَوَاتُ …..…

(5) أبِيتُكُم قَرِيبٍ يا إِخْوَانُ؟ ………… أبِيتُكُنَ قَرِيبٍ يا أَخَوَاتُ …..?…

(6)في أيِّ شَهْرٍ أٌخْتَبَارُكُـمَ يَا إِخْوَانُ؟
…… في أيِّ شَهْرٍ أُختَبَارُكـنَ يا أَخَوَاتُ? …………
Analyse grammaticale



1) بيتُنا أمامَ المسجدِ
Notre Maison est en face de la mosquée.

C'est une phrase nominale
Sujet بيتُنا
Il y a une annexion et le nom est nominativé بيتُ annexant
Avec un pronom attaché نا annexé en position de génitif.
أمامَ المسجدِ c'est le prédicat. ِ
أمامَ
C'est un ظرف مكن nom qui indique un lieu il y a aussi une annexion
Puis المسجدِ annexé

 

راموس

Messages : 41
Points : 43
Date d'inscription : 19/08/2013

Revenir en haut Aller en bas

medine - راموس - Page 13 Empty Re: راموس

Message par راموس Sam 9 Nov - 12:24


(16) الدَّرْسُ السِّادِسَ عَشَرَ

 
تمــارين

(1) تَأَمَّلْ الأمثلة الآتية:

المفرد : هـذا طالب جديد. هـو من بلجيكا.

(أ) الجمع : هؤُلاءِ طلاّب جُدُدٌ. هُمْ من بلجيكا.

المفرد : هـذا كتاب جديد. هـو من بلجيكا.

(ب) الجمع : هذه كُتُبٌ جديدةٌ. هي من بلجيكا.

 
(2) حوِّل المبتدأ في كل من الجمل الآتية إلى جمع:

 

مثال: هذا بَيْتٌ .

هذه بُيُـوتٌ .

(1) هـذا نَجْـمٌ .

……هَذِهِ………… (نُجُوْمٌ ).

(2) هـذا دَرْسٌ .

…… هَذِهِ ………… (دُرُوْسٌ).

(3) هـذا قَـلَمٌ .

…… هَذِهِ ………… (أَقْلاَمٌ ).

(4) هـذا بَابٌ.

……… هَذِهِ ……… (أَبْوابٌ).

(5) هـذا نَهْـرٌ .

…… هَذِهِ ………… (أَنْهـارٌ).

(6) هـذا جَبَلٌ .

… هَذِهِ …………… (جِبَالٌ ).

(7) هـذا كَلْبٌ .

…… هَذِهِ …… (كِلاَبٌ).

(8) هـذا بَحْـرٌ .

……… هَذِهِ ……… (بحَـارٌ).

(9) هـذا كِتَـابٌ .

……… هَذِهِ ……… (كُتُبٌ).

(10) هـذا حِمَارٌ .

…… هَذِهِ ………… (حُمُرٌ).

(11) هـذا سَرِيْرٌ .

…… هَذِهِ ………… (سُرُرٌ ).

(12) هـذا دَفتر.

… هَذِهِ …………… (دَفَاتِرُ).

(13) هـذا مَكْتَبٌ .

……… هَذِهِ …… (مَكَاتِبُ)

(14) هـذا فُنْدُق .

……… هَذِهِ ……… (فنادق).

(15) هـذه ساعة .

……… هَذِهِ ……… (ساعات).

(16)هـذه سيَّارَةٌ
……تِلْكَ…………(سَيَّاراتٌ )

(17) هـذه طَائِرَةٌ

……… تِلْكَ ………(طَائِراتٌ)

(18) ذلك نجـم

……… تِلْكَ ………(  نجوم     )

(19) تلك سيّارة

…ذَلِكَ……………(     سيّارة )

 
(3)أشر إلى ألأسماء الأتيه بإسم إشارة  مناسب للقريب :(هذا،هذه،هؤلاء) :
 

(1)هذا…… رَجُل.

(2) … هؤلاء ……رِجَالٌ.

(3) …هذا……كلبٌ.

(4) هؤلاء كِلابٌ.

(5)هذه……… دروس.

(6) … هؤلاء … مدرسون.

(7) هؤلاء…… أخواتي .

(8) …هذه……أقلامٌ.

(9) …هذا……كتابٌ.

(15)هذه...…سيّارات.

(11)هذه ……سيّارة.

(12)…هذا……حمار.

(13) …هذه…كتب.

(14)هذه………حُمُر.

(15)……هذه…عين.

(16) هذه…… طبيبة.

(17)… هؤلاء …طبيبات.

 
 
(4) أَشِرْ إلى الأسماء الآتية باسم إشارة مناسب للبعيد (ذلك، تلك، أولئك):

 

(1) …ذلك……طالب.

(2) … أولئك … طلاب.

(3) …تلك……نجم.

(4) …تلك…… نجوم.

(5) …ذلك…… بِنت.

(6) … أولئك ……بَنات.

(7) تلك…… دَرَّاجَة.

(8)تلك……درّاجات.

(9)…ذلك……سر ير.

(10).تلك.........سُرُر .

(11) ..تلك.......دجاجة. (12) تلك.....مدرَّسة .
(13) أولئك …مدرِّسات.

(14) … ذلك …حاج.

(15) … أولئك …حُجَاجٌ.

(16) ذلك ……مسجد.

(17) تلك …سيارات.

 
 

راموس

Messages : 41
Points : 43
Date d'inscription : 19/08/2013

Revenir en haut Aller en bas

medine - راموس - Page 13 Empty Re: راموس

Message par منصور Sam 9 Nov - 22:35

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



(2)  أَنِّثْ المبتدأ في كل من الجمل الآتية:

مثال: أأنتم طلابٌ ؟ أ أنتنّ طالباتٌ ؟

(1)  أأنتم مدرسون؟
أأنْتُنَّ مُدَرِّساتُ  : Retiens ce schème, participe actif مُفْعِّلٌ. Cette forme exprime le factitif (faire faire quelque chose à quelqu'un, ici l'étude) avec sa شَدَّة.
Note que la forme active est représentée par la كَسْرَة.

 (2)  أأنتم أطبّاء؟ ……………… أأنْتُنَّ …  طَبِيبات ُ…………

(3) أأنتم إخَْوُة حامدٍ  ؟ .............. أأنْتُنَّ ...  أخَوَاتُ حامدٍ ......................

 (4)  أ أنتم مسلمون؟ …………… أأنْتُنَّ  مُسْلِمَاتُ ………………

 (5)  أ أنتم أعمامُ محمودٍ ؟ …… أأنْتُنَّ …  عَمَّاتُ مَحمُودٍ…………………      

 (6)  أ أنتم أبناءُ المديرِ؟ ……… أأنْتُنَّ ……  بَنَاتُ المُدِير ِ……………

 (7) أ أنتم آباءُ الطلابِ؟ ……… أأنْتُنَّ ……… (بَنَاتُ) أُمَّهاتُ  الطُّلَّابِ (الطَالِبَاتُ)
Je t'ai déjà signalé ces erreurs.

 

 
(3) حوِّل الضمير في كل من الجمل الآتية كما هو موضّح في المثال:

مثال : أين بيتُكم يا إخوان ؟              أيْنَ بَيْتُكُنَ يَا أَخَوَاتُ ؟ 
(1) أين أخُوكُمْ (كٌمَ) يا إٍخوانُ؟ …… أَيْنَ أَخُوكُنَ يَا أَخَوَاتُ ………..…

(2) أَيْنَ مَدْرِّسَتِكُمْ يا إِخْوَانُ؟ …… أيْنَ مَدْرَسَتِكُنَ  يَا أخواتُ ………..…

(3) مَتَى إِخْتَبَارِكُمَ يا إخوَانُ؟ ……… مَتَى أُخْتَبَارِكُنَ يَا أَخَوَاتُ ……..…

(4) أهذا عمّكم يا إخْوَانُ؟ ………… أهذا عَمَّكُنَ يا أَخَوَاتُ …..…

(5) أبِيتُكُم قَرِيبٍ يا إِخْوَانُ؟ ………… أبِيتُكُنَ قَرِيبٌ يا أَخَوَاتُ …..?…
قَرِيبٌ est le Prédicat, donc il est nominativé.


(6)في أيِّ شَهْرٍ أٌخْتَبَارُكُـمَ يَا إِخْوَانُ؟
…… في أيِّ شَهْرٍ (أُ) اِختَبَارُكـنَّ يا أَخَوَاتُ? …………




Analyse grammaticale


Très bien !

1) بيتُنا أمامَ المسجدِ
Notre Maison est en face de la mosquée.

C'est une phrase nominale
Sujet بيتُنا
Il y a une annexion et le nom est nominativé بيتُ annexant
Avec un pronom attaché نا annexé en position de génitif.
أمامَ المسجدِ c'est le prédicat.  ِ
أمامَ
C'est un ظرف مكان nom qui indique un lieu il y a aussi une annexion
Puis المسجدِ annexé
 
Ici, on pourra préciser que ce Prédicat vient pour un mot omis (se trouver ou situer, par exemple).




Leçon suivante dès que je trouve le temps إن شاء الله.
منصور
منصور

Messages : 2728
Points : 3347
Date d'inscription : 26/09/2013

Revenir en haut Aller en bas

medine - راموس - Page 13 Empty Re: راموس

Message par Contenu sponsorisé


Contenu sponsorisé


Revenir en haut Aller en bas

Page 13 sur 14 Précédent  1 ... 8 ... 12, 13, 14  Suivant

Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum