Apprendre les langues arabe et française
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.
Le Deal du moment : -25%
Adhérents Fnac : Smartphone Honor 200 Pro ...
Voir le deal
599 €

Hadeel

3 participants

Page 49 sur 72 Précédent  1 ... 26 ... 48, 49, 50 ... 60 ... 72  Suivant

Aller en bas

adjectifs - Hadeel - Page 49 Empty Re: Hadeel

Message par منصور Sam 28 Sep - 2:39

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


Rather, select first the most common structures for complement of cause. The goal is to gather all of them found in the Qur'an.

With the first one we saw, there is a مصدر as complement of cause. There is also the use of لام with its omited أن particle. Maybe other forms too.
This way, I show you the french equivalent form.
منصور
منصور

Messages : 2802
Points : 3447
Date d'inscription : 26/09/2013

Revenir en haut Aller en bas

adjectifs - Hadeel - Page 49 Empty Re: Hadeel

Message par Hadeel Sam 28 Sep - 15:43

السلام عليكم 

I don't know how or where to start and which is the most common so I decide to start from the first and find all of the مفعول لإجله can be found in سورة البقرة, I will put them here and I will write the إعرب one by one. OK


 بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ أَن يَكْفُرُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَن يُنَزِّلَ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَىٰ غَضَب وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ (90


ودَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (109


وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (207

كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ ۚ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۖ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ ۗ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (213

وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ۚ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِّتَعْتَدُوا ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَقَدْ ظَلَم نَفْسَهُ ۚ وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (231)


 أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ (243 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا ۖ لَّا يَقْدِرُونَ عَلَىٰ شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (264

وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ( 265

 لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۗ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنفُسِكُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (272
I wrote the number of the Ayat to be easier if you want to look for them in Qura'an.

Thank you...


Dernière édition par Hadeel le Dim 29 Sep - 0:36, édité 1 fois
Hadeel
Hadeel

Messages : 226
Points : 237
Date d'inscription : 10/04/2013
Localisation : Jordan

Revenir en haut Aller en bas

adjectifs - Hadeel - Page 49 Empty Re: Hadeel

Message par منصور Dim 29 Sep - 0:36

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


Yes, this way we analyse both structures, french and arabic.


It need more clarifications, and only analysing a serial, we could make it clear إن شاء الله.

See the first case :


الْمَوْتِ
حَذَرَ
الصَّوَاعِقِ
مِّنَ
...
ـــهِم
آذَانِـــ
فِي
ـــهُمْ
أَصَابِعَـــ
يَجْعَلُونَ
مُضَافٌ إِلَيْهِ
مُضَافٌ
إِضَافَةٌ
مُضَافٌ إِلَيْهِ
مُضَافٌ
مَجْرُورٌ
جارٌّ
مَجْرُورٌ
جارٌّ
مُضَافٌ إِلَيْهِ
مُضَافٌ
إِضَافَةٌ
مُتَعَلِّقٌ
*
مُتَعَلِّقٌ
إِضَافَةٌ
*
مَفْعُولٌ لِأَجْلِهِ
مَفْعُولٌ لَهِ
مَفْعُولٌ بِهِ
فِعْلٌ وَفاعِلٌ
جُمْلَةٌ فِعْليَّةٌ
There is 2 problems here :

First the french grammarians mixe these two arabic concepts : مفعول له and مفعول لأجله. And in our sentence, we have both cases separated and dictinct, in names, but also in meaning.

I would named :
- the first one (مفعول له) le Complément de Cause.
- The second one (مفعول لأجله) le Complément de Conséquence.


The second problem is about the مفعول لأجله :

Why حَذَرَ الْمَوْتِ  is not simply a حال ? This action occure in the same time as the verb جعل.

In french, we have a participe présent "craignant la mort" (from the verb craindre). Ce second word is its object.


Only with other examples we could clearly إن شاء الله identify the names of these complements.
منصور
منصور

Messages : 2802
Points : 3447
Date d'inscription : 26/09/2013

Revenir en haut Aller en bas

adjectifs - Hadeel - Page 49 Empty Re: Hadeel

Message par Hadeel Dim 29 Sep - 1:54

السلام عليكم

Here is other example, yes with more examples it will be clear, step by step : 

بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ أَن يَكْفُرُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَن يُنَزِّلَ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَىٰ غضب وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ

بئسما : فعل ماض جامد لإنشاء الذم و الفاعل ضمير مستتر دل عليه ما و ما نكره تامه مبني على السكون في محل نصب حال
اشتروا : فعل ماض مبني على الضم و الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل
به : الباء حرف جر و الهاء ضمير متصل في محل جر
أنفسهم : مفعول به منصوب و هم ضمير متصل في محل جر مضاف اليه
أن : حرف مصدري و نصب
يكفروا : فعل مضارع منصوب بحذف النون و الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل
بما : الباء حرف جر و ما ضمير متصل في محل جر بحرف الجر
أنزل : فعل ماض مبني على الفتح
الله : لفظ الجلالة في محل رفع فاعل
بغيا : مفعول لإجله منصوب
أن : حرف نصب و مصدري
ينزل : فعل مضارع منصوب 
الله : لفظ الجلالة في محل رفع فاعل
من : حرف جر
فضله : إسم مجرور و الهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
على : حرف جر
من : إسم موصول مبني في محل جر
يشاء : فعل مضارع مرفوع و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
من : حرف جر
عباده : إسم مجرور و الهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
فباءوا : الفاء حرف عطف و باءوا فعل ماض مبني على الضم و الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل
بغضب : الباء حرف جر و غضب إسم مجرور
على : حرف جر
غضب : إسم مجرور
وللكافرين : الواو حرف إستئناف و اللام حرف جر و الكافرين إسم مجرور بالياء
عذاب : مبتدأ مؤخر مرفوع 
مهين : نعت مرفوع بالضمة


بئسما : فعل ماض مبني والفاعل ضمير مستتر والجملة في محل رفع خبر مقدم
إشتروا : فعل ماض و فاعله
به : جاو و مجرور متعلق بإشتروا
أنفسهم : مفعول به منصوب
و الجملة في محل نصب نعت 
أن يكفروا : إن حرف نصب و يكفروا فعل مضارع منصوب و المصدر المؤول في محل رفع خبره جملة بئسما
بما : جار و مجرور متعلق بالفعل يكفروا
أنزل الله : فعل و فاعله و الجملة لا محل لها صلة الموصول
بغيا : مفعول لإجله منصوب
 أن ينزل : أن حرف نصب و ينزل فعل مضارع منصوب و المصدر المؤول في محل جر بحرف جر محذوف و التقدير على أن ينزل
الله : لفظ الجلاله في محل رفع فاعل
من فضله : جار و مجرور متعلقان بينزل
على من : جار و مجرور متعلقان بينزل
 يشاء : فعل مضارع مرفوع و الفاعل ضمير مستتر
من عباده : جار و مجرور متعلق بمحذوف حال
فباءوا : الفاء حرف عطف و باءوا فعل ماض و الواو فاعل 
و الجملة لا محل لها معطوفة على الجملة الإسمية إن يكفروا
بغضب : جار و مجرور متعلف بباءوا
على غضب : جار و مجرور متعلق بنعت محذوف ( نعت لغضب الأولى
وللكافرين : جار و مجرور متعلق بخبر مقدم محذوف
عذاب : مبتدأ مؤخر مرفوع
و الجملة لا محل لها إستئنافيه
مهين : نعت مرفوع

Thank you...
Hadeel
Hadeel

Messages : 226
Points : 237
Date d'inscription : 10/04/2013
Localisation : Jordan

Revenir en haut Aller en bas

adjectifs - Hadeel - Page 49 Empty Re: Hadeel

Message par منصور Dim 29 Sep - 2:08

Que Dieu te récompense !

Yes, I'm actually studying this one. Many possibilities:

تمييز
مفعول لأجله
حال

It confirms in a way what I said previously : why not a حال ?

In french, we had studied this point in our first lessons :

Le Gérondif as complement of a verb.

For this verse, the french translation given its a past participle :

Comme est vil ce contre quoi ils ont troqué leurs âmes ! Ils ne croient pas en ce qu'Allah a fait descendre, révoltés à l'idée qu'Allah, de par Sa grâce, fasse descendre la révélation sur ceux de Ses serviteurs qu'Il veut. Ils ont donc acquis colère sur colère, car un châtiment avilissant attend les infidèles !



منصور
منصور

Messages : 2802
Points : 3447
Date d'inscription : 26/09/2013

Revenir en haut Aller en bas

adjectifs - Hadeel - Page 49 Empty Re: Hadeel

Message par Contenu sponsorisé


Contenu sponsorisé


Revenir en haut Aller en bas

Page 49 sur 72 Précédent  1 ... 26 ... 48, 49, 50 ... 60 ... 72  Suivant

Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum