Lorena
Apprendre les langues arabe et française :: Étude / دراسة / Study / Estudio :: Ouvre ton cahier d'élève / فتح دفتر الطالب / Open your student notebook / Abre tu cuaderno de estudiante
Page 89 sur 125 • 1 ... 46 ... 88, 89, 90 ... 107 ... 125
Re: Lorena
Je suis curieux Lorena de savoir de quel sens changeant tu parlais ici
En fait, je l'avais écrit et traduit comme ça: فِي مَحَلِ رَفْعٍ خَبَرٌ مُقَدَمٌ
1ء أجب عن الأسئلة الآتية:
(1) أَيْنَ ذَهَبَ هَارُونُ وأَصْدِقَاؤُهُ؟ ذَهَبُوا إلَى المَطارِ
(2) لِمَ لَمْ يَكْتُبْ عَلِيٌّ الواجِباتِ؟ لَمْ يَكْتُبِ الوَاجِباتِ لِأَنَّهُ لَمْ يَفْهَمِ الدَّرْسَ
(3) مَا الَّذِي لَمْ يَفْهَمْهُ عَلِيٌّ؟ لَمْ يَفْهَمِ الفَرْقَ بَيْنَ الجُمْلَةِ الإسْمِيَّةِ والجُملَةِ الفِعْلِيَّةِ
(4) أَشَرَحَ المُدَرِّس الدَرْسَ مَرَةً أُخْرَى؟نَعَم ، شَرَحَهُ المُدَرِّسُ مَرَةً أُخْرَى
3ء أجب عن الأسئلة الآتية بالنفي مستعملا ( لم ):
(1) أَدَرَسْتِ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ في بِلَدِكِ؟لا، فِي بِلَدِي لَمْ أَدْرُسْها
(2) أَكَسَرْتَ نَظَّارَةَ الحَسَنِ يا هَارُونُ؟ لَمْ أَكْسِرْها
(3) أَذَهَبْتُمْ إلى المُتْحَفِ يا إِخْوانُ؟ لَمْ نَذْهَبْ إلى المُتْحَفِ
(4) أَدَخَلْتِ المَكْتَبَةَ الجَدِيدَةَ يا سَلْمَى؟ لَمْ أَدْخُلْها
(5) أسَأَلَكَ المدير عَنِّي؟ لَمْ يَسْأَلْنِي عَنْكَ
(6) أَفَتَحْتَ نَافِذَةَ غُرْفَةِ المُدِيرِ يا وَلَدُ؟ لَمْ أَفْتَحْها
4ء أجب عن الأسئلة الآتية بالنفي مستعملا ( لَمَّا ):
(1) أَفَهِمْتِ الدَّرْسَ يا زَيْنَبُ؟ لَمَّا أَفْهَمْهُ
(2) أَرَجَعَ أَبُوكَ مِنْ دِمَشْقَ يا عُمَرُ؟ لَمَّا يَرْجِرْ مِن دِمَشْقَ
(3) أَدَخَلَ المُدَرِّسُ الفَصْلَ؟ لَمَّا يَدْخُلِ الفَصْلَ
(4) أَكَتَبْتُمُ الواجِباتِ يا إِخْوانُ؟ لَمَّا نَكْتُبِ الوَاجِبَاتِ
(5) أَقَرَأْنا الدَّرْسَ الرَابِعَ؟ لَمَّا نَقْرأْهُ
(6) أَغَسَلْتِ قُمْصَانِي يا أُمِّي؟ لَمَّا أَغْسِلْها
(7) أَذَهَبَ زَمِيلُكَ إلى الطَّائِفِ يا عَلِيُّ؟ لَمَّا يَذْهَبْ إلَيهِ
6ء أدخل ( لم ) على الأفعال الآتية:
أذهبُء يذهبونَء يذهبْنَء تذهبِينء تذهبُء تذهبُونَء نذهبُء تذهبنَء يَذْهَبُ.
لَمْ أَذْهَبْ . لَمْ يَذْهَبُوا . لَمْ يَذْهَبْنَ . لَمْ تَذْهَبِي . لَمْ تَذْهَبْ . لَمْ تَذْهَبُوا . لَمْ نَذْهَبْ . لَمْ تَذْهَبْنَ . لَمْ يَذْهَبْ
7ء أكمل الجمل الآتية بوضع أفعال مناسبة في الأماكن الخالية:
(1) أَلَمْ تَدْرُسِ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ فِي بِلَدِكَ يا أَخِي؟
(2) مَنْ كَسَرَ هِذِهِ المِرْآةَ يا عَلِيُّ؟ لا أَدْرِي، أَنا لَمْ أَكْسِرْها
(3) أَخَرَجَ الطُّلَّابُ مِنَ الفَصْلِ يا حامِدُ؟ لا، لَمْ يَخْرُجُوا
(4) قَالَتِ المُدَرِّسَةُ لِلْمُدِيرَةِ: إن هَؤُلاءِ الطَّالِباتِ لَمْ يَفْعَلْنَ الواجِباتِ
(5) نَحْنُ لَمْ نَذْهَبْ إلى حَدِيقَةِ الحَيَواناتِ أَمْسِ
(6) كَنَّسَتْ أُخْتِي غُرْفَتَها ولَمْ تَكْنُسْ غُرْفَتِي
(7) لِمَ لَمْ تَأْكُلُوا الفَواكِهُ يا إِخْوانُ؟
(8) يا سَلْمَى، أَلَمْ تَفْهَمِي مَعْنَى هَذِهِ الكَلِمَةَ؟
(9) رَنَّ الجَرَسُ الآنَ، ولَمَّا يَخْرُجِ المُدَرِّسُونَ مِنَ الفَصُولِ
(10) لِمَ لَمْ تَفْتَحْنَ النَوافِذَ يا بَناتُ؟
(11) لَمْ يَرْجِرِ الوَزيرُ مِنْ لَنْدَنَ
8- ضع خطا واحدا تحت المُبْتَدَأَ وخطين تحت الخَبَر، واضبِط أواخرهما:
(1) الماء قليل (2) سعاد ممرّضة (3) القهوة باردة
(4) النجوم جميلة (5) الدخول ممنوع (6) الباب مغلق
(7) هاشم ذكي
9ء ميّز الجملة الاسمية من الجملة الفعلية:
(1) خرج المدرس. الجملة الفعليّة (2) المدرس خرج. الجملة الإسميّة (3) ضحِك الولد. الجملة الفعليّة
(4) الزهرة جميلة. الجملة الإسمية (5) دخل الطالب. الجملة الفعليّة (6) اللّه أكبر. الجملة الإسميّة
10ء عينِّ الاسم والفعل والحرف فيما يلي:
حرف : rose
فعل : orange
إسم : violet
(1) خرج المدرس والطلاب من الفصل
(2) سأذهب إلى المكتبة بعد الدرس
(3) أفهمت الدرس ياعلي؟ نعم، فهمت
(4) لا تكتب بالقلم الأحمر
(5) لم أغسل المناديل بالصابون
(6) لن أذهب إلى بلدي في عطلة الصيف
(7) هو يبحث عن المفتاح
(8) ما عندي قلم ولا كتاب
(9) أنا طالب
Lorena4- Messages : 334
Points : 338
Date d'inscription : 07/08/2013
Re: Lorena
Très bien !
Tu as encore un doute ?
فِي مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرٍ مُقَدَمٍ
(Ils sont) en position du Nominatif d'un Prédicat avancé.
Correction
Aussi bien pour l'exercice 3 que le 4, commence par répondre avec لا puis donne les détails.
Ex. 4 :
7) أَذَهَبَ زَمِيلُكَ إلى الطَّائِفِ يا عَلِيُّ ؟ لَمَّا يَذْهَبْ إلَيها
الطَّائِفِ est une ville (مَدِينَة).
Ex. 7 :
4) قَالَتِ المُدَرِّسَةُ لِلْمُدِيرَةِ: إن هَؤُلاءِ الطَّالِباتِ لَمْ يَكْتُبْنَ (يَفْعَلْنَ) الواجِباتِ : je ne suis pas sûr que l'expression française "faire ses devoirs" est transposable en arabe.
Ex. 10 :
8) ما عندي قلم ولا كتاب :
عند est un nom, et le ي est aussi un nom (un pronom).
Leçon suivante !
منصور- Messages : 2866
Points : 3527
Date d'inscription : 26/09/2013
Re: Lorena
Lorena4- Messages : 334
Points : 338
Date d'inscription : 07/08/2013
Re: Lorena
1ء أجب عن الأسئلة الآتية:
(1) كَمْ مُدَرِّساً جَدِيداً جاءَ؟ جاؤُوا خَمْسَةُ مُدَرِّسِينَ جُدُدٍ
(2) كَمْ طَالِباً وَجَدَ المُدَرِّسُ في الفَصْلِ؟وَجَدُوا خَمْسَةً وعِشْرِينَ طَالِباً
(3) لِمَنِ الكِتابُ "قِصَصُ النَبِيِّينَ؟ لِفَضِيلَةِ الشَيْخِ أَبِي الحَسَنِ النَدَوِيِّ
(4) كَمْ صَفْحَةً فِيهِ؟ فِيهِ تِسْعُونَ صَفْحَةً
(5) كَمْ صَفْحَةً قَرَأَ الطُّلَّابُ؟ قَرَأَ الطُّلَّابُ ثَلَاثاً وخَمسِينَ صَفْحَةً
(6) بِكَمِ اشْتَرَى المُدَرِّسُ الحَقِيبَةَ؟ اِشْتَرى الحَقِيبَةَ بِثَمَانِينَ رِيَالاً
3ء اجمع الأسماء الآتية جع مذكر سالما:
مُدَرِّسٌ ـ مُدَرِّسُونَ . مُهَنْدِسٌ ـ مُهَنْدِسُونَ . مُسْلِمٌ ـ مُسْلِمُونَ . كافِرٌـ كَافِرُونَ .غائِبٌ ـ غَائبُونَ. مُجْتَهِدٌ ـ مُجْتَهِدُونَ. مُؤْمِنٌ ـمُؤْمِنُونَ. صالِحٌ ـ صالِحُونَ
Lorena4- Messages : 334
Points : 338
Date d'inscription : 07/08/2013
Re: Lorena
Très bien !
Comme il y a beaucoup d'exercices, tu peux les faire en plusieurs fois, comme tu le souhaites.
Correction
Ex. 1 :
1) كَمْ مُدَرِّساً جَدِيداً جاءَ؟ جاء (جاؤُوا) خَمْسَةُ مُدَرِّسِينَ جُدُدٍ
Le pluriel est porté par l'agent du verbe qui suit ce dernier.
2) كَمْ طَالِباً وَجَدَ المُدَرِّسُ في الفَصْلِ ؟ وَجَدَ (وَجَدُوا) خَمْسَةً وعِشْرِينَ طَالِباً
3) لِمَنِ الكِتابُ "قِصَصُ النَبِيِّينَ؟ لِفَضِيلَةِ الشَيْخِ أَبِي الحَسَنِ النَدَوِيِّ
Ici, tu as omis le مُبْتَدَأ qui est هُوَ. C'est acceptable.
منصور- Messages : 2866
Points : 3527
Date d'inscription : 26/09/2013
Page 89 sur 125 • 1 ... 46 ... 88, 89, 90 ... 107 ... 125
Apprendre les langues arabe et française :: Étude / دراسة / Study / Estudio :: Ouvre ton cahier d'élève / فتح دفتر الطالب / Open your student notebook / Abre tu cuaderno de estudiante
|
|