Lorena
Apprendre les langues arabe et française :: Étude / دراسة / Study / Estudio :: Ouvre ton cahier d'élève / فتح دفتر الطالب / Open your student notebook / Abre tu cuaderno de estudiante
Page 99 sur 125 • 1 ... 51 ... 98, 99, 100 ... 112 ... 125
Re: Lorena
Très bien !
Correction
Ex. 19 :
هي
Si une كَسْرَة se présente, comme dans le schème فاعِل, et que le ع corresponde à une ء alors on emploie ئ comme dans le mot كاِئن pour le verbe كان.
De même avec ضَمَّة on aura alors ؤ, exemple هُمْ جَاؤُوا.
Ex. 22 :
أنا أَسِيرُ أنتَ تَسِيرُ أنتِ تَسِيعِينَ هو يَسِيرُ هي تَسيعُ نحن نَسيعُ
أنتم تَسِيعُونَ أنتنّ تَسِعْنَ هم يَسِيعُونَ هنَّ يَسِعْنَ : Il manque quelques verbes.
Peux-tu compléter, et donner la porte (ou groupe) pour chacun de ces verbes :
كانَ
زارَ
قَامَ
صامَ
جاءَ
سارَ
عاشَ
خافَ
كادَ
A propos des portes (groupes) revoir la leçon 10 du Tome II.
Tu peux passer à la leçon suivante à la suite de tes réponses.
منصور- Messages : 2866
Points : 3527
Date d'inscription : 26/09/2013
Re: Lorena
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Merci beaucoup pour la correction ,
Ex. 22 :
أنا أَسِيرُ أنتَ تَسِيرُ أنتِ تَسِيعِينَ هو يَسِيرُ هي تَسيعُ نحن نَسيعُ
أنتم تَسِيعُونَ أنتنّ تَسِعْنَ هم يَسِيعُونَ هنَّ يَسِعْنَ : Il manque quelques verbes.
Lesquels? J'ai l'impression de les avoir tous mis
Peux-tu compléter, et donner la porte (ou groupe) pour chacun de ces verbes :
Oui:
كانَ groupe a-u
زارَ groupe a-u
قَامَ groupe a-u
صامَ groupe a-u
جاءَ groupe a-i
سارَ groupe a-i
عاشَ groupe a-i
خافَ groupe i-a
كادَ groupe i-a
1ء أجب عن الأسئلة الآتية:
(1) مَاذَا تَفْعَلُ سُعَادُ؟ تَكْوِيْ ثِيابً
(2) مَنْ كَوَى المَنَادِيلَ؟ هيَ أُمُّ سُعَادِ
(3) ما اسْمُ الزَمِيلَةِ الَّتِي دَعَتْ سُعَادُ إلى بَيْتِها؟ اِسْمُها سَلْوَى
(4) أَسَمَحَ لَها أَبُوها بالذَّهابِ إلى بَيْتِها؟ نَعْم، سَمَحَ لَها بالذَّهَابِ
(5) إلى مَنْ شَكَا مَحْمُودٌ زَمِيلَهُ؟ شَكَا إلى المُدِيرِ
(6) لِمَ اشْتَرَى مَحْمُودٌ الحَلْوَى؟ اِشْتَرَى الحَلْوَى لِأَنَّ زُمَلَاءَهُ يَجِيؤُوْنَ إلى بَيْتِهِ غَداً
3- تأمل الأمثلة، ثم اكتب المضارعَ المرفوعَ والمضارعَ المجزومَ والأمر من الأفعال الآتية:
الأمر | المضارع المجزوم | المضارع المرفوع | الماضي |
اِجْرِ | لَمْ يَجْرِ | يَجْرِيْ | جَرَى |
اِرْمِ | لَمْ يَرْمِ | يَرْمِيْ | رَمَى |
اِبْنِ | لَمْ يَبْنِ | يَبْنِيْ | بَنى |
اِسْقِ | لَمْ يَسْقِ | يَسْقِي | سَقَى |
الأمر | المضارع المجزوم | المضارع المرفوع | الماضي |
اُشْكُ | لَمْ يَشْكُ | يَشْكُوْ | شَكَا |
اُتْلُ | لَمْ يَتْلُ | يَتْلُوْ | تَلا |
اُمْحُ | لَمْ يَمْحُ | يَمْحُوْ | مَحَا |
اُعْفُ | لَمْ يَعْفُ | يَعْفُوْ | عَفَا |
حامد بَكَى آمنة بَكَتْ أنا بَكَيْتُ
حامد رَمَى آمِنَةُ رَمَتْ أنا رَمَيْتُ
حامد أَتَى آمنة أَتَتْ أنا أَتَيْتُ
حامد جَرَى آمنة جَرَتْ أنا جَرَيْتُ
حامد كَوَى آمنة كَوَتْ أنا كَوَيْتُ
حامد دَعَا آمنة دَعَتْ أنا دَعَوْتُ
حامد شكَا آمنة شَكَتْ أنا شَكَوْتُ
حامد رَجَا آمنة رَجَتْ أنا رَجَوْتُ
حامد تَلا آمنة تَلَتْ أنا تَلَوْتُ
حامد مَحَا آمنة مَحَتْ أنا مَحَوْتُ
8- أجب عن الأسئلة الآتية بالنفي مستعملا ( لم ):
(1) أَبَكَى الطِفْلُ؟ لا، لَمْ يَبْكِ
(2) أَكَوَيْتِ القَمِيصَ؟ لا، لَمْ أَكْوِهِ
(3) أَشَكَاكَ المُدَرِّسُ إلى المُدِيرِ؟ لا، لَمْ يَشْكُنِيْ إلَيَهِ
(4) أَدَعَوْتَ زَمِيلَكَ إلى البَيْتِ؟ لا، لَمْ أَدْعُ
(5) أَبَنَيْتِ بَيْتاً جَدِيداً؟ لا، لَمْ أَبْنِ بَيْتاً جَدِيداً
(6) أَمَحَوْتَ اسْمِي مِنْ دَفْتَرِكَ؟ لَا، لَمْ أَمْحُهُ
(7) أَ أَتَى المُدِيرُ؟ لا، لَمْ يَأْتِ
(8) أَرَمَيْتِ القُمامَةَ فِي مَكانِها؟ لا، لَمْ أَرْمِها فِي مَكانِها
(9) أَرَأَيْتَ عَلِيّاً فِي الفَصْلِ؟ لا، لَمْ أَرَهُ
9- أَدْخِلْ ( لا الناهية) على الفعل الذي بين القوسين أمام كل جملة ثم أكمل به الجملة:
(1) لا تَشْكُونِي إلى المديرِ يا أستاذُ. (تَشْكُو
(2) لا تَبْنِي المسجدَ في هذا الشارِعِ. (تَبْنِي
(3) لا تَبْكِي يا وَلَدُ. (تَبْكِي
(4) لا تَطْوِي هذه الوَرَقَةَ يا أخِي. (تَطْوِي
(5) لا تَجْرِي في الشارِعِ يا وَلَدُ. (تَجْرِي
(6) لا تَمْحُو هذه الكلمةَ يا أحمدُ. (تَمْحُو
(7)لا تَدْعُو مَعَ اللَّهِ إلهاً آخَرَ. (تَدْعُو
(8)لا تَمْشِي في الشمسِ يا محمدُ. (تَمْشِي
Lorena4- Messages : 334
Points : 338
Date d'inscription : 07/08/2013
Re: Lorena
Très bien !
كانَ groupe a-u / il existe également une porte a-i et ce verbe aura un sens légèrement différent.
زارَ groupe a-u / il existe également une porte a-i.
قَامَ groupe a-u
صامَ groupe a-u
جاءَ groupe a-i
سارَ groupe a-i / il existe également une porte a-u.
عاشَ groupe a-i
خافَ groupe i-a : oui, ce verbe et celui qui suit ont une morphologie particulière.
كادَ groupe i-a
Trouve les radicales de ces deux verbes, et compare.Lesquels? J'ai l'impression de les avoir tous mis
أنا أَسِيرُ أنتَ تَسِيرُ أنتِ تَسِيعِينَ هو يَسِيرُ هي تَسيعُ نحن نَسيعُ
أنتم تَسِيعُونَ أنتنّ تَسِعْنَ هم يَسِيعُونَ هنَّ يَسِعْنَ : Il manque quelques verbes.
Je vois le reste dans la journée إن شاء الله.
منصور- Messages : 2866
Points : 3527
Date d'inscription : 26/09/2013
Re: Lorena
Correction
Ex. 1 :
1) مَاذَا تَفْعَلُ سُعَادُ؟ تَكْوِيْ ثِيابًا : puisque tu as choisi un nom indéfini, place le alif de l'accusatif indéfini.
2) مَنْ كَوَى المَنَادِيلَ ؟ (هيَ) أُمُّ سُعَادِ : c'est ambigu. Tu as dit Elle est la mère de Souad. Tu peux omettre le Prédicat كَوَتِ المناديلَ.
4) بالذَّهَابِ أَسَمَحَ لَها أَبُوها بالذَّهابِ إلى بَيْتِها ؟ نَعْم، سَمَحَ لَها : Aller ? Où ? On ne peut omettre la destination. Ici, nous avons un double indice verbal (de manière), avec la préposition à cet effet ب et un nom d'action le suivant une allée (le fait d'aller). La particule ب introduit une manière ici.
5) إلى مَنْ شَكَا مَحْمُودٌ زَمِيلَهُ ؟ شَكَاهُ إلى المُدِيرِ
Ex. 8 :
4) أَدَعَوْتَ زَمِيلَكَ إلى البَيْتِ؟ لا، لَمْ أَدْعُهُ
Ex. 9 :
2) لا تَبْنِ (ي) المسجدَ في هذا الشارِعِ : ici, nous avons un verbe à l'apocope (مَجْزُوم). Le verbe n'est pas à l'indicatif lis la leçon 13 Tome III point n°2 لَا النَّاهِيَةِ.
Refais cet exercice avec les infos données.
Analyse grammaticale
1) سَمَحَ لَها أَبُوها بالذَّهابِ إلى بَيْتِها
2) شَكَاهُ إلى المُدِيرِ
منصور- Messages : 2866
Points : 3527
Date d'inscription : 26/09/2013
Re: Lorena
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(2)(لا تَبْنِ المسجدَ في هذا الشارعِ. (تَبْنِي
(3)(لا تَبْكِ يا ولدُ. (تَبْكِي
(4) (لا تَطْوِ هذه الورقةَ يا أخي. (تَطْوِي
(5) (لا تَجْرِ في الشارعِ يا ولدُ. (تَجْرِي
(6) (لا تَمْحُ هذه الكلمةَ يا أحمدُ. (تَمْحُو
(7)(لا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إلهاً آخَرَ. (تَدْعُو
(8)(لا تَمْشِ في الشمسِ يا محمدُ. (تَمْشِي
Analyse grammaticale:
Lorena4- Messages : 334
Points : 338
Date d'inscription : 07/08/2013
Page 99 sur 125 • 1 ... 51 ... 98, 99, 100 ... 112 ... 125
Apprendre les langues arabe et française :: Étude / دراسة / Study / Estudio :: Ouvre ton cahier d'élève / فتح دفتر الطالب / Open your student notebook / Abre tu cuaderno de estudiante
|
|