Lorena
Apprendre les langues arabe et française :: Étude / دراسة / Study / Estudio :: Ouvre ton cahier d'élève / فتح دفتر الطالب / Open your student notebook / Abre tu cuaderno de estudiante
Page 25 sur 125 • 1 ... 14 ... 24, 25, 26 ... 75 ... 125
Re: Lorena
1ء أجب عن الأسئلة الآتية:
(1) أين ذهب الطلاب الجدد؟ ذَهَبَ الطُّلَابُ الجُّدُدُ إلى المُديرِ
(2) أفهم طلحة الدرس؟ نعم، فَهِمَهُ جَيِّداً
(3) أي سورة حَفِظَ إبراهيمُ ؟ حَفِظَ إبراهيمُ سورةَ الفجرِ وسورةَ التِّينِ
(4) من فتح النوافذ ؟ حامدٌ فَتَحَ النوافذَ
Exercice 2 :
2ء ضع هذه العلامة (صح) أمام الجمل الصحيحة، وهذه العلامة (×) أمام الجمل غير الصحيحة:
(1) فتح عليٌّ الفصل. X
(2) ما رجع ذكريا وحمزة وعثمان من مكة. صح
(3) ما كتب فيصل الأجوبة لأنه ما فهم الأسئلة. صح
(4) ما كتب فيصل الأجوبة لأنّ قلمه مكسور. X
Exercice 4:
4ء عَيِّن الفاعل والمفعول به في الجمل الآتية. ضع خطًّا واحداً تحت الفاعل وخطَّينْ تحت المفعول به: واشكل آخرَ كل منهما:
( violet : المفعول به)
(1)كَسَر الطفل القلم.
(2) غَسَلَتْ آمنة المنديل.
(3) أَكَلَ أسامة العِنَب وأكلت زوجته الموْز.
(4) شَرِبَت البقرة الماء.
(5) حَفِظَ حمزة القرآن.
(6) ضَرَبَتْ فاطمة بنتها.
(7) قَتَلَ الرجل الحيَّة بالحَجَر.
(8) سَمِعَ بلال الأذان وذهب إلى المسجد.
(9) كَتَبَ المدرس الدرس على السَّبُّورة.
(10) فَتَحَ البَقَّال الدُّكَّان في الساعة الثامنة.
Exercice 5:
5ء أكمل الجمل الآتية بكلمات مناسبة واضبطها بالشكل:
(1) من فتح الكتابَ؟
(2) غسلت أختي السّيَّارةَ
(3)ضَرَبَ الرجلُ الحيّةَ بالعَصا
(4)شَرِبَ يوسفُ القهوةَ
(5) كَتَبَ المدرِّسُ الدرسَ على السبّورةِ
(6) أَكَلَتْ سُعاد الخُبْزَ
(7) قرأتُ صحيفةً
(8) أ سَمِعْتَ الأذانَ ياحمزةُ؟
(9) فَتَحَ التاجرُ الدكانَ
(10) خَرَجَ الطلاب من الفصل.
Exercice 6:
6ء اجعل كلا من الكلمات الآتية مفعولا به واضبط آخرها:
قَرَبَتْ الطّالباتُ القرآنَ
شَرِبْتُ الْقهوةَ في المطبخِ
مريمُ أَكَلَتْ التفاحَ
من فَتَحَ البابَ
سَمِعْتُمِ الدرسَ
من غَسَلَ القميصَ
Exercice 8 :
8ء قدم الفعل في الجمل الآتية كما هو موضح في المثال
(1) الأولاد شَرِبُوا القهوة
شَرِبَ الأولاد القهوة.
(2) الناس سَمِعُوا الأذان. سَمِعَ النّاسُ الأذانَ
(3) الطلاب كتبوا الأَجْوِبَة. كَتَبَ الطُّلَابُ الأَجْوِبَةَ
(4) الطالبات دَخَلْنَ الفصل. دَخَلَتْ الطالباتُ في الفصلِ
(5) المدرسون خرجوا من الفصول. خَرَجَ المدرّسونَ من الفصولِ
(6) زملائي رجعوا من مكة. رَجَعَ زملائي من مكَّةَ
(7) أخواتي غَسَلْنَ القُمْصَان. غَسَلَتْ أخواتي القُمْصَانَ
(8) التّجار فتحوا الدكاكين. فَتَحَ التّجارُ الدكاكينَ
(9) الطبيبات ذهَبْنَ إلى المستشفى . ذَهَبَتْ الطبيباتُ إلى المستشفى
(10) الطلاب فَهِمُوا الدرس. فَهِمَ الطُّلَابُ الدرسَ
Exercice 9:
(1) دَخَلَ/ جَلَسَ
(الطلاب / الفصل) دَخَلَ الطلابُ وجَلَسُوا في الفصلِ)
(2) ضَرَبَ/ قَتَلَ
(الأولاد / الحية) ضَرَبَ الأولاد وقَتَلُوا الحيةَ)
(3) قَرَأَ/ فَهِمَ
(الطلاب / الدرس) قَرَأَ الطلاب ُ وفهِمُوا الدرسَ)
(4) سَمِعَ/ ذَهَبَ
الناس / الأذان / المسجد) سَمِعَ الناس الأذانَ وذَهَبُو في المسجدِ )
Exercice 10:
10ء كون جملا مستعملا الكلمات الآتية:
أَكَلَ التَّمرَ – غَسَلَتْ البيتَ – قَرَأَ القُرآنَ – كَتَبْتُ الدرسَ – ضَرَبَ صديقُهُ – قَتَلْتَ الحيةَ – دَخَلْتِ في المكتبةِ – خَرَجُوْا إلى المدرسةِ – حَفِظْتُ سورةَ النساءِ – شَرِبْتُمِ القَهوَةَ – ما فهمتنَّ الجملةَ . سَمِعَ الخُطْبَةَ.
Lorena4- Messages : 334
Points : 338
Date d'inscription : 07/08/2013
Re: Lorena
Voici des conseils pour l'analyse de phrases où se trouve un verbe, et je corrige les autres exercices demain matin إن شاء الله.
ذَهَبَ إلى الفصلِ
ذَهَبَ المدرسُ إلى الفصلِ
Très bonne analyse.
Regarde mon précédent message, je t'avais donné la fonction du syntagme prépositionnel : مُتَعَلَقٌ. Tu peux voir la racine de ce participe : علق.
Je voulais surtout vérifier si tu distinguais un Sujet "caché-inséré" d'un sujet apparent (quand il suit le verbe).
C'est bien une phrase nominale, donc elle est composée de 2 parties :
3. المدرسُ ذَهَبَ إلى الفصلِ : Le professeur, il est partit vers la classe.
C'est une phrase nominale
المدرسُ est le مبتدأ, cas مرفوع
ذَهَبَ est le verbe
إلى الفصلِ :C'est le خبر etson cas est مجرور. Nature: حرف جارّ + nom مجرور
1. Sujet : المدرسُ
2. Prédicat : ذَهَبَ إلى الفصلِ
Oui, le خبر est une phrase verbale ! Si le مُبْتَدَأ est simple à l'analyse, le خبر doit être analysé exactement comme une phrase verbale. Cette phrase verbale est le خبر qui est toujours au nominatif, donc la phrase verbale est dite "en position nominative". Il est impossible de mettre des ضمّة partout, c'est l'ensemble qui est مَرْفُوع.
Pour la traduction, en français on dira plus couramment : Il est parti/allé en classe.
إِلَى pourra prendre le sens de "vers" ou "en direction de", mais dans la phrase ci-haut, en français, on a l'habitude de dire en classe. Elle peut aussi être traduite par à. On voit qu'en français, on doit jongler avec de nombreuses prépositions pour traduire إِلَى.
Invité- Invité
Re: Lorena
Désolé pour ce retard ! Tu peux enchainer la leçon 6.
Étudie les petites erreurs faites dans cette leçon :
Correction
Ex. 1 :
(4) من فتح النوافذ ؟ حامدٌ فَتَحَ النوافذَ : C'est correct. On préfèrera utiliser un pronom complément Objet : حامدٌ فَتَحَها
Ex. 5 :
(8) أسَمِعْتَ الأذانَ ياحمزةُ ؟ : bien préfixer la particule de l'interrogation.
Ex. 6 :
سَمِعْتُمْ الدرسَ : les pronoms Sujet ne déclinent pas, ni même les pronoms COD.
Ex. 9 :
1. دَخَلَ الطلابُ الفصلَ وجَلَسُوا
2. ضَرَبَ الأولاد الحيةََ وقَتَلُوها
2 remarques :
- il manquait le COD (مَفْعُولٌ بِهِ) dans la 1ère proposition verbale
- Le COD peut être remplacé par un pronom COD. قَتَلُوها Note que le ا après le و du pluriel n'est qu'un séparateur à l'écrit (non prononcé). Du coup, il disparait car inutile lorsqu'un pronom est suffixé.
3. قَرَأَ الطلابُ الدرسَ وفهِمُوهُ : même remarque.
Ex. 10 :
ضَرَبَ صديقُهُ : il y a un problème "son ami a frappé...". Il manque le COD pour que cette phrase soit complète. Le COD qui entrera sera à l'accusatif.
دَخَلْتِ (في) المكتبةَ
شَرِبْتُمْ القَهوَةَ
Il devient important de noter toutes les terminaisons des mots (déclinaison).
Invité- Invité
Re: Lorena
Pas de soucis, prenez le temps qu'il vous faut!
Merci pour la correction, j'ai noté mes fautes, j'espère ne plus les refaire
Je poste la leçon 6 dans la soirée
! إن شاء الله وجزاك الله خيرا
Lorena4- Messages : 334
Points : 338
Date d'inscription : 07/08/2013
Re: Lorena
Excusez moi de poster aussi tard , je n'ai vraiment pas pu par manque de temps travailler correctement la leçon aujourd'hui donc je poste la moitié des exercices que je viens de finir et demain إن شاء الله je poste le reste , merci encore de votre aide précieuse!
Exercice 1
أء أجب عن الأسئلة الآتية:
(1) أي سورة حفظ سعيد؟ حَفِظَهُ سورةَ الرّحمنِ
(2) كم آية من سورة النَبَأ حفظت مريم؟ حفِظتها سِتَّ عَشَرَةَ آيةً
(3) ما اسم المجلة التي قرأتها مريم في المكتبة؟ بأىّ لغة هي؟ اسمُ المجلةِ "الإِسلامُ" وهي باللُغةِ الإنْكِلِيزيَّةِ
(4) من ليلى؟ هي خَادِمَةُ الأُسْرةِ
Exercice 2
2ء ضع هذه العلامة (صح) أمام الجمل الصحيحة، وهذه العلامة (×) أمام الجمل غير الصحيحة:
(1) ما فرح المدرس بسعيد. X
(2) مريم جوعى. صح
(3) خرجت مريم من المدرسة بعد صلاة الظهر. صح
(4) سورة الرحمن أطول من سورة الحديد. X
(5) آمنة وفاطمة وسعاد زميلات مريمَ. صح
Exercice 3
3ء أجب عن الأسئلة الآتية (هذه الأسئلة ليست مبنيّة على الدرس ا لسادس):
(1) أذهبت إلى المدرسة اليوم؟ نعم، ذَهَبَتْ إلى المدرسةِ اليومَ
(2) متى رجعت من المدرسة؟ رَجَعَتْ من المدرسةِ قبلَ صلاةِ الظُّهرِ
(3) أىَّ سورة قرأت بعد صلاة الفجر؟قَرَأْتُ سورةَ الكهفِ
(4) أى سورة حفظت هذا الأسبوع؟ حفظتُ هذا الأسبوعُ سورةَ الفصلتِ
(5) أبِالماءِ الباردِ غسلت وجهك أم بالماء الحارّ؟ غَسَلْتُ وجهي بِالماءِ الباردِ
(6) من غسل قميصك ومنديلك؟ زوجتي غَسَلَ قميصي ومنديلي
Exercice 4:
4ء أَنّثْ الفاعل في كل من الجمل الآتية واضبط الضمير بالشكل:
(1) أشَرِبْتَ الشاي ياحامدُ؟
أشَرِبْتِ الشاي ياسُعادُ؟
(2) أكَتَبْتَ الدرسَ ياعليُّ؟ أكَتَبْتِ الدرسَ يا أختِي ؟
(3) أغسلتَ وَجْهَكَ يا أخي؟ أ غَسَلْتِ وجهكِ يا بنتي ؟
(4) أىَّ سورةٍ حفظتَ يابنىَّ؟ أيَّ سورةٍ حَفِظْتِ يا بنتي ؟
(5) أفهمتَ الدرسَ الجديدَ ياهاشمُ؟ أفَهِمْتِ الدرسَ الجديدَ يا آمنةُ
(6) أين ذهبْتَ بعدَ الدرسِ يا أخي؟ أين ذهبْتِ بعدَ الدرسِ يا أختي
Exercice 5
5ء اضبط الضمير بالشكل في كل من الأفعال الواردة في الجمل الآتية:
(1) أنا ذَهَبْتُ إلى المطارِ.
(2) أَذَهَبْتَ إلى المَلْعَبِ يا يوسفُ؟
(3) أختي ذَهَبَتْ إلى المستشفَى.
(4) أذَهَبْتِ إلى المكتبةِ يا فاطمةُ.
Exercice 8:
8ء هات أسئلة مناسبة للأجوبة الآتية:
(1)أشَرِبْتِ اليومَ ؟
نعم، شرِبتُ
(2)أكَتَبْتَ على الدفترِ؟
نعم، كتبتُ
(3)أما رأيتَ أخوكَ؟
بلى، رأيتُهُ
(4)؟أ ما قرأتَ هذا الكتابَ في بلدِكَ؟
نعم، ما قرأتُ هذا الكتابَ في بلدِي
(5)أما سمِعْتَ اَلأَذَانَ؟
بلى، سَمِعْتُ الأذان
(6) أ سَمِعْتِ اَلأَذَانَ؟
لا، ما سَمِعْتُ الأَذَانَ
(7) أ ضَرَبْتِ هذا الولدَ؟
لا، ما ضَرَبْتُ هذا الولدَ
Exercice 9
9- اقرأ الأمثلة ثم أجب عن الأسئلة الآتية مستعملا الضمائر | |
(ـهُ/ ـهُمْ / ـها / ـهنَّ) | |
(1) أرأيت حامدا؟ | نعم. رَأَيْتُهُ. |
(2) أرأيت حَامِدًا وهِشامًا وعَلِياً؟ | نعم. رَأَيتُهُمْ. |
(3) أرأيتِ زينبَ؟ | نعم. رأَيتُهَا. |
(4) أرأيتِ زينبَ وآمنةَ وسُعادَ؟ | نعم. رأَيتُهُنَّ. |
(1) أرَأَيْتَ الطُّلاَبَ الجُدُدَ؟ نعم، رَأَيْتُهُمْ
(2) أرَأَيْتِ المُدِيرَةَ وأُخْتَها وبِنْتَها؟ نعم رأَيْتُهُنَّ
(3) أرأَيْتَ اَلْمُدَرِّسَ؟ نعم رَأَيْتُهُ
(4) أين رَأَيْتِ أُخْتَكِ مريمُ؟رأيتُها في المدرسةِ
(5) أرأيْتَ سيّارةَ المديرَ؟ نعم رَأَيْتُها
(6) أين رَأَيْتَ الأَطبّاءَ ياعليُّ؟ رأيْتُهُمْ في المستشفى
(7) متى رَأَيْتَ المديرَ يا يونسُ؟ رأيتُهُ اليَوْمَ
(8) أرَأَيْتِ آمنةَ وخديجةَ وبَرِيْرَةَ؟ نعم ، رأَيْتُهُنَّ
Exercice 10
(1) أنت طبيب
أظُنُّ أنَّكَ طبيبٌ
(2) هو من اليابان
أظُنّ أنَّهُ من اليابانَ
(3) هي مريضة
أظُنّ أنَّها مريضةٌ
(4) هم طلاب
أَظُنُّ أنَّهُمْ طُلاَبٌ
(5) أنتِ جَوْعَى
أظنّ أنَّكِ جَوْعى
(6) المكتبةُ مفتوحةٌ
أَظُنُّ أنَّ المكتبةَ مفتوحةٌ
(7) القهوةُ باردةٌ
أظُنُّ أنَّ القهوةَ باردةٌ
(8) محمدٌ ذَهَبَ إلى مكَّةَ
أظُنُّ أنَّ محمدً ذَهَبَ إلى مكَّةَ
(9) فاطمةُ في المكتبةِ
أظنّ أنَّ فاطمةَ في المكتبةِ
(10) أنتم مدرسونَ
أظنّ أنَّتُمْ مدرسونَ
Lorena4- Messages : 334
Points : 338
Date d'inscription : 07/08/2013
Page 25 sur 125 • 1 ... 14 ... 24, 25, 26 ... 75 ... 125
Apprendre les langues arabe et française :: Étude / دراسة / Study / Estudio :: Ouvre ton cahier d'élève / فتح دفتر الطالب / Open your student notebook / Abre tu cuaderno de estudiante
|
|