Lorena
Apprendre les langues arabe et française :: Étude / دراسة / Study / Estudio :: Ouvre ton cahier d'élève / فتح دفتر الطالب / Open your student notebook / Abre tu cuaderno de estudiante
Page 42 sur 125 • 1 ... 22 ... 41, 42, 43 ... 83 ... 125
Re: Lorena
Ah je viens de voir que la particule أم est abordée dans le leçon 1 du tome 2 mais par contre il n'explique pas comment on fait l'analyse de ce type de phrase.Ibn Nacer a écrit:
La particule أم est vue dans quelle leçon ?
Ibn Nacer- Messages : 1990
Points : 2234
Date d'inscription : 04/09/2011
Re: Lorena
Pour ceux que cela intéresserait, il y a une petite explication notamment ici لماذا نفول فعل ماضٍ وليس فعل ماضي على المعنى النحوي
Merci pour la correction
Na'am j'allais vous le dire, et qu'est ce qu'on doit dire sur أم dans l'analyse en fait?
Lorena4- Messages : 334
Points : 338
Date d'inscription : 07/08/2013
Re: Lorena
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
LECON 9
( J'ai remarqué qu'il manque l'exercice 4 sur le forum https://arabeclassique.forumactif.com/t2907-tome-ii-lecon-9 dans la première partie en arabe et aussi dans l'exercice 8 il y a une erreur à la question 8 enfin..je crois )
Merci d'avance pour la correction عفوا en plus elle est super longue cette leçon.
1ء أجب عن الأسئلة الآتية:
كم طالبا وجد المدرس في الفصل؟ وَجَدَ المدرّسُ في الفصلِ خمسةَ عَشَرَ طالباً
(2)ِ لمَ ذهب الطلاب الجدد إلى المدير؟ ذَهَبُوا إلى المديرِ لأنَّهُمْ ما وَجَدُوا أسْماءَهُمْ في القَائِمَةِ
(3) من خَلَقَنا؟ خَلَقَنَا اللهُ
(4) من خلق القمر؟ خَلَقَهُ اللهُ
(5) من خلق الشمس؟ خَلَقَها اللهُ
(6) من خلق النجوم؟ خَلَقَها اللهُ
(7) ممّ خلق اللّه الإنسان؟ خَلَقَهُ اللهُ من طِينِ
(8) ممّ خلق اللّه الجان؟ خَلَقَهُ اللهُ من نَارِ
(9) كم سماءً خلق اللّه؟ خَلَقَ اللهُ سَبْعَ سَمَوَاتٍ
(10) في كم يوم خلق اللّه السمواتِ والأرضَ؟ خَلَقَ اللهُ السَمَوَاتِ والأَرْضَ في سِتَّةِ أَيَّامٍ
2ء {أنا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِين}
(1) من قال هذا؟ قَالَ هذا إِبْلِيسُ
(2) ولمن؟ قَال هذا للهِ
(3) من أيّ سورة هذه الآية؟ هذه الآيةُ من سورَةِ الأَعْرَافِ
3ء ضع هذه العلامة (صح ) أمام الجمل الصحيحة وهذه العلامة (×) أمام الجمل غير الصحيحة:
(1) الطلاب الجدد خمسة عشر. X
(2) عبد الرحمن ما فهم معنى ثلاث كلمات. صح
(3) سأل فيصل المدرس: ما جمع السماء؟ X
(4) كتب المدرس الدرس على السبّورة. صح
4ء ما معنى الكلمات الآتية؟:
(1) الطين مَعْنَها التُرَابُ المِخْتَلِطُ بالماءِ (2) عاد مَعْنَهَا رَجَعَ (3) الجَدُّ مَعْنَاها أَبُو الأَبِ وأَبُو الأُمِّ
5ء اقرأ المثال، ثم كمل ما يلي على غراره:
عَاصِمةُ السودانِ الخُرْطُومُ.
(1) عَاصِمَةُ العراقِ بَغْدادُ
(2) عَاصِمَةُ المَمْلَكَةِ العَرَبِيَّةِ السَّعُودِيَّةِ رياضُ
(3) عَاصِمَةُ اليَمَنِ صَنْعَاءُ
(4) عَاصِمَةُ مِصْرَ القَاهِرةُ
6- اقرأ الأمثلة، ثم اكتب الجمل الآتية مستعملا (فعل التعجب):
(1) هذا الماء بارِدٌ. ما أَبْرَدَ هذا المَاءَ
(2) النجوم جميلة. ما أَجْمَلَ النُّجُومَ
(3) هذا القلم رخيص. ما أَرْخَصَ هذا القَلَمَ
(4)اللغة العربية سهلة . ما أَسْهَلَ اللُغةَ العربيةَ
(5)َالنجوم كثيرة. ما أَكْثَرَ النُّجوم
(6) اللبن حسن. ما أَحْسَنَ اللَبَنَ
(7) هذه السيارة سريعة. ما أَسْرَعَ هذه السيارةَ
(8) القمر جميل. ما أَجْمَلَ القَمَرَ
(9) هذا القميص وَسِخٌ. ما أَوْسَخَ هذا القميصَ
(10) هذا الفصل نظيف! ما أَنْظَفَ هذا الفصلَ
8- تأمل الأمثلة، ثم عين فيما يلي جمع المؤنث السالم واضبط آخره:
(1) خَلَقَ اللّهُ الشَمْسَ والقَمَرَ والنُّجُومَ والبِحارَ والأرضَ والسَمَوَاتِ
(2) سَأَلَ الأبُ الأَبْنَاءَ والبَنَاتِ
(3) كَتَبْتُ هذه الكَلِمَاتِ
(4) رَأيْتُ الأَطِبَّاءَ والطَبِيبَاتِ
(5) غَسَلَ الأَوْلَادُ السَّيَّارَاتِ
(6) غَسَلَ الوَلَدُ السَّيَّارةَ
(7) أ أَخَذْتَ الرِيَالاتِ يا بُنَيَّ؟
(8) سَألَ بلالٌ زُمَلاءَهُ
(9) سَأَلَتْ زَيْنَبُ زَمِيلاتِها
(10) قَرَأْتُ الكُتُبَ والصُّحُفَ والمَجَلاّتِ
(11) رَأَيْتُ إخْوَةَ حَامِدٍ وأَخَوَاتِهُ
(12) قَرَأْنا هذه الصَفِحاتِ
9ء تأمل المثال، ثم أدخل همزة استفهام على الجمل الآتية:
البحارُ جَمْعُ البحرِ. البحار جمع البحر البحار جمعُ البحرِ؟
(أ + إلى – آلْـ)
(1) الآن خرجتَ. آلْآنَ خرجتَ ؟
(2) اليومَ رَجَعَ أبوك من دِمَشْقَ. آلْيوم َرَجَعَ أبُوكَ من دِمَشْقَ
(3) المدرسُ مريضٌ . آلمدرّسُ مريضٌ ؟
(4) المديرُ قال هكذا. آلمديرُ قالَ هَكَذَا
(5) الطالبُ الجديد كسر هذا الكرسىَّ. آلطالبُ الجديدُ كَسَرَ هذا الكُرْسِىَّ
(6) هذا الطالبُ ضَرَبَكَ. أهذا الطالبُ ضَرَبَكَ
10ء تأمل المثال، ثم أجب عن الأسئلة الآتية على غراره
مَنْ خَلَقَكَ؟
خَلَقَنِي اللَّهُ
(1) من ضربك؟ ضَرَبَنِي المُديرُ
(2) من سَأَلَكَ هذا السؤالَ؟ سَأَلَنِي هذا السؤالَ صديقي
(3) أَرآكَ المدرسُ في المسجد؟ نعم رآنِي المدرّسُ في المسجدِ
13- تأمل المثال، ثم اكتب الجمل الآتية بعد تحويل الكلمات التي تحتها خطّ إلى جموع:
(1) من الرجل الذي دخل بيتكم الآن؟ مَنِ الرِجَّالُ الَّذينَ دَخَلُوا بَيْتَكُمُ الآنَ ؟
(2) أين الطالب الذي جاء أمس؟ أَيْنَ الطُلاّبُ الَّذينَ جَاءُوا أَمْسِ ؟
(3) ضربتُ الولد الذي ضربني. ضَرَبْتُ الأَوْلادَ الَّذينَ ضَرَبُوني
14ء تأمل المثال، ثم اكتب الجمل الآتية بعد تحويل الكلمات التي تحتها خطّ إلى جموع:
الطالبة التي دخلت الفصل الآن من الهند.
الطالبات اللاتِيْ دَخَلْنَ الفصل الآن من الهند.
الفتاة التي عندَ المديرةِ أختُ مريمَ. الفَتَياتُ اللاتِي عِندَ المديرةِ أَخَوَاتُ مريمَ
الطبيبة التي في مستشفى الولادةِ من إنكلترا. الطَبيباتُ اللاتِي في مستشفى الوِلادَةِ من إنْكَلْتَرا
المرأة التي دخلت بيتَنا عَمَّتِي. النِساءُ اللاتِي دَخَلْنَ بيتَنا عَمَّاتي
Lorena4- Messages : 334
Points : 338
Date d'inscription : 07/08/2013
Re: Lorena
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهLorena4 a écrit:Na'am j'allais vous le dire, et qu'est ce qu'on doit dire sur أم dans l'analyse en fait?جزاك الله خيرا
وَأَنْتُمْ فَجَزَاكُمُ اللَّهُ خَيْرًا
La particule أم est ici plus précisément une "conjonction" (حَرْفُ العَطْفِ), on peut faire l'analyse de la conjonction elle-même (c'est toujours pareil) mais ce qui intéressant c'est surtout comment on analyse ce qui placé avant et surtout après la conjonction. Le nom (dans le cas où c'est un nom comme dans notre phrase) qui est placé après la conjonction est appelé المَعْطُوفُ, il suit la déclinaison du nom auquel il est lié.
Le plus simple ce serait d'abord de s'entrainer avec la conjonction al wâw (وَ) car elle plus simple à comprendre.
Je pourrais donner des exemples si vous voulez ?
Ibn Nacer- Messages : 1990
Points : 2234
Date d'inscription : 04/09/2011
Re: Lorena
La particule أم est ici plus précisément une "conjonction" (حَرْفُ العَطْفِ), on peut faire l'analyse de la conjonction elle-même (c'est toujours pareil) mais ce qui intéressant c'est surtout comment on analyse ce qui placé avant et surtout après la conjonction. Le nom (dans le cas où c'est un nom comme dans notre phrase) qui est placé après la conjonction est appelé المَعْطُوفُ, il suit la déclinaison du nom auquel il est lié.
Le plus simple ce serait d'abord de s'entrainer avec la conjonction al wâw (وَ) car elle plus simple à comprendre.
Je pourrais donner des exemples si vous voulez ?
D'accord,na'am je veux bien si ça ne vous dérange pas , merci
Lorena4- Messages : 334
Points : 338
Date d'inscription : 07/08/2013
Page 42 sur 125 • 1 ... 22 ... 41, 42, 43 ... 83 ... 125
Apprendre les langues arabe et française :: Étude / دراسة / Study / Estudio :: Ouvre ton cahier d'élève / فتح دفتر الطالب / Open your student notebook / Abre tu cuaderno de estudiante