Lorena
Apprendre les langues arabe et française :: Étude / دراسة / Study / Estudio :: Ouvre ton cahier d'élève / فتح دفتر الطالب / Open your student notebook / Abre tu cuaderno de estudiante
Page 69 sur 125 • 1 ... 36 ... 68, 69, 70 ... 97 ... 125
Re: Lorena
Le verbe est conjugué au passé à la troisième personne du singulier et est indéclinable, sa terminaison est toujours en فتحة.
L'agent du verbe est nominativé.
لهِشَامٍ :
C'est une simili phrase de type groupe prépositionnel qui est rattaché au verbe et qui complète la portée de son action.
اُقْتُلِ العَقْرَبَ:
On a une phrase verbale qui est le Cod du verbe et qui est à l'accusatif.
Elle est divisée en trois sous unités:
a: اُقْتُلِ le verbe à l'impératif conjugué à la 2eme pers du singulier/masculin qui se termine en كسرة en raison de la règle concernant la rencontre de deux سكون sur la fin d'un mot et le début d'un autre.
b: l'agent du verbe est caché et est au nominatif
c: العَقْرَبَ : C'est le COD du verbe اُقْتُلِ, il est accusativé.
بارك الله فيك
Lorena4- Messages : 334
Points : 338
Date d'inscription : 07/08/2013
Re: Lorena
Très bien !
Tu peux noter ceci : الْتِقَاءُ السَّاكِنَيْنِ (rencontre de deux -lettres- portant سكون).
Oui : اُقْتُلْ (tuer).
منصور- Messages : 2927
Points : 3628
Date d'inscription : 26/09/2013
Re: Lorena
Merci pour la correction!
Excusez moi d'enchainer directement la nouvelle leçon, c'est juste pour m'avancer
(N'hésitez pas à me dire si cela vous prend trop de temps de corriger mes exercices ou autre je ne veux pas être un poids et جزاك الله خيرا pour votre aide envers tout le monde)
1ء صحّح ما يلي:
(1) أَبُو بَكْرٍ مَعَهُ مَجَلَّةٌ . فَيْصَلٌ مَعَهُ مَجَلَّةٌ
(2) فَيْصَلٌ طَالِبٌ جَدِيدٌ. هُمَيُونُ طَالِبٌ جَدِيدٌ
(3) بَشِيرٌ كَتَبَ الأجْوِبَةَ بالْقَلَمِ الأَحْمَرِ. عَبْدُ الرَّحِيمِ كَتَبَ الأَجْوِبَةِ بِالقَلَمِ الأَحْمَرِ
(4) حَمْزَةُ غائِبٌ اليَوْمَ. هِشَامٌ غَائِبٌ اليَوْمَ
3ء أَدْخِلْ ( لا النَّاهيَة) على الأفعال الآتية واضبط أواخرها:
تَدْخُلُ لَا تَدْخُلْ . تَسمَعُ لَا تَسْمَعْ
تَنْزِلُ لا تَنْزِلْ . تَقْتُلُ لاتَقْتُلْ
تَأْخُذُ لا تَأْخُذْ . تَقْطَعُ لا تَقْطَعْ
تَرْكَبُ لا تَرْكَبْ . تَرْفَعُ لا تَرْفَعْ
5- كمل الجمل الآتية بوضع فعل مضارع مناسب مسبوق بـ( لا الناهية) في الأماكن الخالية:
(1) يا زَيْنَبُ لا تَفْتَحِي النَّافِذَةَ
(2) يا أَيُّها النَّاسُ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ
(3) يا أَخَوَاتي لا تَغْسِلْنَ غُرْفَتِي بالمِكْنَسَةِ القَدِيمَةِ
(4) يا وَلَدُ لا تَقْرَأْ في الفَصْلِ
(5) يا بِنْتِي لا تَشْرَبِي ماءً بارداً
(6) يا أَبْنَائِي لا تَخْرُجُوا مِنَ الفَصْلِ فِي أَثْناءِ الدَرْسَ
(7) لا تَنْزِلِي مِنَ الحَافِلَةِ في هَذِهِ المَحَطَّةِ يا أُخْتِي
(8) يا بِنْتِي لا تَقْطَعِي اللَّحْمَ بِهَذا السِّكِّينِ
(9) يا إخوانُ لا تَذْهَبُوا إلى المَطْعَمِ قَبْلَ السَّاعَةِ الواحِدَةِ
(10) لا تَكْتُبْ علَى السَّبّورَةِ يا أَبَا بَكْرٍ
11ء اكتب الجمل الآتية مستعملا (فعل التعجّب):
(1) أُنْظُرْ إلى هَؤُلاءِ الطُّلّابِ الجُدُدِ. هم كَثِيْرٌ . ما أَكْثَرَهُمْ
(2) اُنْظُرْ إلى هَذِهِ السَّيَّارَةِ. هِيَ جَمِيلَةٌ. ما أَجْمَلَها
(3) هُوَ فَقِيرٌ. ما أَفْقَرَهُ
(4) أَرَأَيْتَ ذَاكَ البَيْتَ. هُوَ صَغِيرٌ. ما أَصْغَرَهُ
Lorena4- Messages : 334
Points : 338
Date d'inscription : 07/08/2013
Re: Lorena
Tu n'as aucune raison de t'excuser.
De plus, pour moi c'est toujours une révision, et je te conseille d'enseigner cette méthode toi aussi quand tu l'auras finie إن شاء الله.
Correction
Très bien !
Ex.1 :
3) عَبْدُ الرَّحِيمِ كَتَبَ الأَجْوِبَةَ بِالقَلَمِ الأَحْمَرِ : ce mot est Objet du verbe, donc il est "accusativé" (منصوب) et en porte la marque.
Les deux nouveaux termes : لا النَّاهيَة Lâ de l'interdiction ; لا النَّافِيَة Lâ de la négation.
Leçon suivante !
منصور- Messages : 2927
Points : 3628
Date d'inscription : 26/09/2013
Re: Lorena
نعم, c'est dans mes projets إن شاء الله ,le peu de science que l'on apprend ne nous appartient pas on se doit de la transmettre, merci pour votre aide.
1ء أجب عن الأسئلة الآتية:
(1) مَتَى يَذْهَبُ الأَبُ إلى السُّوقِ؟ سَيَذْهَبُ إليهِ بَعْدَ الصَّلاةِ
(2) ماذا يُرِيدُ الحُسَيْنُ؟ يُرِيدُ حَلَاوَى
(3) ماذا تُرِيدُ سُعَادُ؟ تُرِيدُ مِسْطَرَةٌ كَبِيرَةٌ
(4) مَنِ الذِي يُرِيدُ المِسْطَرَةَ؟ تُرِيدُها سُعادُ
(5) ماذا تُرِيدُ الأُمُّ؟ تُرِيدُ ثَلَاثَةَ أَمْتارٍ مِنْ قُمَاشٍ
2ء صحّح ما يلي:
(1) يُرِيدُ عُمَرُ قَلَماً أَزْرُقَ. يُرِيدُ عُمَرُ قَلَماً أَحْمَرَ (2) يُرِيدُ هِشَامٌ أَشْياءَ كَثِيرَةً. ما يُرِيدُ هِشَامٌ شَيئاً
(3) حَفْصَةُ عِنْدَها حَقِيبَةٌ سَوْداءُ. حَفْصَةُ عِنْدَها حَقِيبَةٌ حَمْرَاءُ (4) الحُسَيْنُ فِي المَطْبَخِ. الحُسَيْنُ فِي الحَمَّامِ
3- ضع في الفراغ فيما يلي الفعل (يُرِيْدُ) بعد إِسناده إلى الضمائر المناسبة:
1) مَاذَا تُرِيدُونَ يا إِخْوانُ؟
(2) أُخْتِي تُريدُ هَذَا القَلَمَ
(3) أتُرِيدِينَ هَذِهِ المَجَلَّةَ يا لَيْلَى؟
(4) أَصَحِيفَةً تُريدُ أَمْ مَجَلَّةً يا أَخِي؟
(5) أَنا أُرِيدُ أَشْياءَ كَثِيرَةً مِنَ السُّوقِ
(6) مَاذَا تُرِيدْنَ يا أَخَوَاتِي؟
(7) نَحْنُ نُرِيدُ مُصْحَفاً صَغِيراً
(8) الطُّلَّابُ يُريدُونَ دَفَاتِرَهُمْ
(9) المُدَرِّساتُ يُريدْنَ الطَّباشِيرَ ( ça veut dire quoi الطَّباشِيرَ ? )
(10) المُدِيرُ يُرِيدُ قائِمةَ أَسْماءِ الطُّلَّابِ
4ء يسأل المدرس كلا من الطلاب هذين السؤالن: ( je sais pas si j'ai bien compris la consigne)
(1) مَاذَا تُرِيدُ؟ أُرِيدُ حَلَاوَى
(2) مَاذَا يُرِيدُ زَمِيلُكَ؟ يُرِيدُ مِعْطَفاً آخَرَ
5ء ضع في الفراغ فيما يلي مؤنث الأسماء الدالّة على الألوان كما هو موضح في الأمثلة:
قلمٌ أَحَمْرُ حَقِيْبَةٌ حَمرَاءُ
شَعْرٌ أَسْوَدُ لِحْيَةٌ سَوْدَاءُ
مِنْدِيلٌ أَبْيَضُ وَرَقَةٌ بَيْضاءُ
مِلَفٌّ أَصْفَرُ سَيَّارَةٌ صَفْرَاءُ
قَمِيصٌ أَخْضَرُ شَجَرةٌ خَضْراءُ
رَجُلٌ أَسْمَرُ اِمْرَأَةٌ سَمْرَاءُ
11ء كمل الجمل الآَتية بوضع (آخَر) أو (أُخْرَى) في الفراغ:
(1) دَرَسْتُ اللُّغَةَ التُرْكِيَّةَ وَلُغَةً أُخْرَى
(2) كَتَبْتُ رِسَالَةً إلى أَبِي وَرِسَالَةً أُخْرَى إلِى أُمِّي
(3) سَأَلَ الْمُدَرِّسُ خالِداً وطَالِباً آخَرَ
(4) خَرَجَتِ الآنَ سَيَّارَةُ المُدِيرِ وَسَيَّارَةٌ أُخْرَى
(5) سَمِعْتُ هَذَا الخَبَرَ مِنْ إِذَاعَةِ لَنْدَنَ وَمِنْ إِذَاعَةٍ أُخْرَى
(6) اِشْتَرَيْتُ هَذَا الكِتَابَ وكِتَاباً آخَرَ
(7) ضَرَبَ أُوْلَئِكَ الرِّجَالُ بِلَالاً وطَالِباً آخَرَ
(8) رَأَيْتُ خَدِيجَةَ وَطَالِبَةً أُخْرَى عِنْدِ المُدِيرَةِ
(9) خَرَجَ مِنَ المَسْجِدِ الآنَ الِإمَامُ وَرَجُلٌ آخَرُ
(15) غَسَلَتْ أُخْتِي القَمِيصَ الأَخْضَرِ وَقَمِيصاً آخَرَ
12ء تأمل المثال، ثم كمل الجمل الآتية بوضع (ذو) أو (ذا) في الفراغ:
عندي دفترٌ ذو وَرَقٍ مُسَطَّرٍ هذا مُصْحَفٌ ذو حَرْفٍ كبيرٍ
اِشتَرْيتُ دفتراً ذا وَرَقٍ مُسَطَّرٍ أريدُ مُصْحَفاً ذا حَرْفٍ كبيرٍ
(1) عِنْدِي دَفْتَرٌ ذُو غِلَافٍ جَمِيلٍ
(2) أُرِيدُ دَفْتَراً ذَا غِلَافٍ أَخْضَرَ
(3) رَأَيْتُ مَعَ المُدِيرِ رَجُلاً ذا لِحْيَةٍ بَيْضاءَ
(4) أَيْنَ الطَّالِبُ الجَدِيدُ ذُو النَّظَّارَةِ الجَمِيلَةِ
(5) مَنْ هَذَا الرَّجُلُ ذُو الشَعْرِ الطَّوِيلِ؟
(6) اِسْأَلْ ذَاكَ الرَّجُلَ ذَا القَمِيصِ الأَصْفَرِ
(7) لِمَنْ ذَاكَ البَيْتُ ذُو النَّوافِذِ الضَيِّقَةِ
Lorena4- Messages : 334
Points : 338
Date d'inscription : 07/08/2013
Page 69 sur 125 • 1 ... 36 ... 68, 69, 70 ... 97 ... 125
Apprendre les langues arabe et française :: Étude / دراسة / Study / Estudio :: Ouvre ton cahier d'élève / فتح دفتر الطالب / Open your student notebook / Abre tu cuaderno de estudiante
|
|